السيسي يلتقي محمد بن زايد ورئيس حكومة الإحتلال الصهيوني في شرم الشيخ

22/03/2022 04:12

أعلنت رئاسة الجمهورية المصرية، اليوم، عن لقاء ثلاثي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وولي عهد أبوظبي وحاكم الإمارات الفعلي، محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي، نفتالي بينت، في مدينة شرم الشيخ، بحث خلاله القادة الثلاث تداعيات أزمة الطاقة العالمية، واستقرار الأسواق، والأمن الغذائي.

 

صحيفة هأرتس الإسرائيلية، نقلت عن مصدر دبلوماسي إسرائيلي أن خطة اللقاء أُعد لها في الأيام القليلة الماضية بشكل سري، وتهدف إلى تقديم إسرائيل المساعدة في مجموعة قضايا على خلفية الحرب في أوكرانيا، ومحاولة تشكيل تحالف مع الدول التي كانت في السابق خصومًا لإسرائيل، مؤكدًا أن القضية الفلسطينية وقطاع غزة ليسا نقاشًا محوريًا في القمة.

 

فيما يخص الجانب المصري، أوضح الدبلوماسي الإسرائيلي أن إسرائيل تحاول مساعدة مصر في

وجود بديل للقمح الأوكراني والروسي.

 

أما على الصعيد الخليجي، ذكر المصدر الدبلوماسي أن مهمة بينت هي إقناع الإمارات والسعودية بزيادة إنتاجهما من النفط لتقليل الاعتماد على النفط الروسي، وهي الخطوة التي كان البلدان قد رفضاها خلال الأيام الماضية بعد رفض الحكومتين تلقى مكالمة من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وفشل زيارة رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون للخليج، الأسبوع الماضي، بحسب الصحيفة.

 

وأضافت الصحيفة أن الملف النووي الإيراني على جدول أعمال النقاشات بين الزعماء الثلاثة، خاصة بعد التقدم الكبير الذي تشهده المحادثات بين طهران والقوى العالمية المعلقة حاليًا في فيينا، والتي من شأنها رفع العقوبات عن إيران. وبحسب الدبلوماسي الإسرائيلي ستشكل مصر وإسرائيل والإمارات جبهة مشتركة، سوف ترسل رسالة هامة إلى واشنطن في هذا الصدد.

 



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق