أردوغان يعلن نيته زيارة السعودية في فبراير المقبل لحل إشكالية الحظر غير المعلن على البضائع التركية

03/01/2022 04:36

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن نيّته زيارة السعودية في شباط/ فبراير المقبل، لحل إشكالية الحظر غير المعلن على البضائع التركية من المملكة.

 

جاء ذلك على هامش فعالية في إحدى فنادق إسطنبول، نُظّمت للإعلان عن أرقام الصادرات خلال العام المنصرم.

 

وفي مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام تركية، سألت مواطنة تركية الرئيس أردوغان بشأن الحظر غير المعلن على البضائع التركية من السعودية وحل الإشكالية..

 

وأجاب أردوغان، بأنه سيزور المملكة العربية السعودية في شباط/ فبراير المقبل.

 

يذكر أن آخر زيارة للرئيس التركي إلى السعودية كانت في عام 2017، وتوترت العلاقات بين البلدين بعد جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي في إسطنبول في تشرين الأول/ أكتوبر 2018.

 

وتخوض السعودية مقاطعة غير معلنة للبضائع التركية، فيما أغلقت

السلطات العديد من المدارس التركية في المملكة، وشهد أيار/ مايو الماضي أول زيارة لوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إلى المملكة بعد جريمة مقتل خاشقجي، فيما أجرى وزير التجارة السعودي ماجد عبد الله القصبي، في 25 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، زيارة إلى أنقرة.

 

وبحسب الأرقام التركية، فإن الصادرات التركية التي انخفضت إلى 2.5 مليار دولار عام 2020، وصلت إلى 235 مليون دولار في 11 شهرا من عام 2021، وبينما تجاوزت المشاريع التي نفذها المقاولون الأتراك في السعودية عام 2018 الثلاثة مليارات، فقد انخفض هذا الرقم إلى 21 مليون دولار في عام 2020، ووصل إلى 164 مليون دولار في 11 شهرا من العام 2021.

 

يشار إلى أن الرئيس التركي، يعتزم زيارة الإمارات في شباط/ فبراير المقبل، لتوقيع اتفاقيات جديدة بين البلدين.

 

 



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق