وفاة المخرج السوري حاتم علي بالقاهرة.. صاحب "التغريبة الفلسطينية" والروائع التاريخية

29/12/2020 12:42

فارق المخرج السوري حاتم علي الحياة في العاصمة المصرية القاهرة، صباح الثلاثاء 29 كانون الأوّل/ ديسمبر 2020، بحسب ما أكد شقيقه زياد لـCNN بالعربية.

 

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن مصدر أمني: "إن مسؤولي فندق الماريوت عثروا على المخرج السوري متوفيًا بغرفته، صباح اليوم"، في حين تردد أنّ سبب الوفاة إصابته بأزمةٍ قلبية.

 

والمخرج السوري الراحل من أكثر الأسماء العربية شهرةً في الدراما العربية، بما أنجزه من أعمال شكلت ذاكرة المشاهد العربي خلال العقدين الأخيرين، كـ "الفصول الأربعة"، و"الزير سالم"، و"ثلاثية الأندلس"، و"التغريبة الفلسطينية"، و"الملك فاروق"، و"الفاروق عمر"، كما قدّم عدة أعمال في مصر كان آخرها مسلسل "أهو ده اللي صار".

 

والمخرج السوري الراحل من مواليد العام 1962، بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة.

 

توجه إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينيات، حيث قدم عددا كبيرا من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة، وعددا من الثلاثيات والسباعيات.

 

وفي مرحلة متقدمة قدم مجموعة هامة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية، ومن أهم ما قدمه مسلسل "الزير سالم" الذي يُعد نقطة تحول في مسيرته.

 

وأثرى "علي" المكتبة التلفزيونية بأعمال كثيرة استقطبت

اهتمام ملايين المشاهدين العرب، من أبرزها مسلسل "الفصول الأربعة" وهو من أشهر الإنتاجات التلفزيونية السورية في العقدين الماضيين.

 

وتميزت أعمال كثيرة أخرجها "علي" بضخامة الإنتاج، بينها خصوصا مسلسلات تاريخية تروي حقبا هامة في التاريخ العربي والإسلامي.

 

من أشهر أعمال المخرج "حاتم علي" أيضا مسلسلات "قلم حمرة" و"عمر"، "أحلام كبيرة"، و"أهو دا اللي صار"، و"كأنه إمبارح"، و"أهل الغرام"، و"تحت الأرض"، و"حجر جهنم".

 

حصل الراحل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق قسم التمثيل 1986.

 

وللراحل عدة أعمال سينمائية منها فيلم "العشاق"، وهو فيلم روائي طويل مقتبس عن مسلسل "أحلام كبيرة" وأنتجته سوريا الدولية للإنتاج الفني عام 2005، وفيلم "شغف" وهو فيلم قصير من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

 

كما حصل "علي" جائزة أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن مسلسل "الملك فاروق".

وفاز أيضا بجائزة أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن فيلم "آخر الليل" 1996، وكذلك أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن مسلسل "سفر" 1997.

 

وفاز بذهبية مهرجان البحرين عن مسلسل "الزير سالم" 2000، وغيرها الكثير من الجوائز.

 



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق