بدء صرف منحة العمالة غير المنتظمة اليوم والتى تستمر حتى الخميس القادم

13/04/2020 11:40

تبدأ اليوم المرحلة الأولى من صرف منحة العمالة غير المنتظمة، والتي من المفترض أن تستمر حتى يوم الخميس المقبل، لاستلام أول دفعة وتبلغ 500 جنيه.

وأوضح بيان من رئاسة مجلس الوزراء تفاصيل صرف المنحة، وأبرزها الآتي:

يستقبل المُستحقين، البالغ عددهم نحو مليون و400 ألف شخص، بحسب تصريح سابق لوزير القوى العاملة محمد سعفان، رسالة قصيرة توضح مكان وميعاد استلام المنحة من بين 4 آلاف مكتب بريد، و1100 مقر لبنك التنمية والائتمان الزراعي، و600 مدرسة أُعدت لذلك.

يُطالب كل شخص بإحضار بطاقة الرقم القومي الخاصة به، وصورة ضوئية منها، وهاتفه الشخصي الذي استلم الرسالة القصيرة عليه، لاستلام المنحة.

تخصيص رقم 142 كخط ساخن للمواطنين للاستعلام عن مدى استحقاقهم للمنحة، وجهة وميعاد الصرف، وذلك بعد إدخال الرقم القومي الخاص به.

عند تسلم الدفعة الأولى من المنحة، يتسلم كل شخص بطاقة ائتمانية مربوطة بحساب بنكي، ستُحوّل الدفعتين التاليتين من المنحة عليه، وسيُخطر برسالة قصيرة على هاتفه بحدوث التحويل البنكي، لينفقها مباشرة دون

حاجة للذهاب إلى أماكن الاستلام مرة أخرى.

وتقدّم نحو مليوني عامل غير منتظم للحصول على المنحة عبر الموقع الإلكتروني الذي أعلنت عنه وزارة القوى العاملة، إلا أن وزيرة التخطيط أعلنت أن رئيس مجلس الوزراء شكّل لجنة وزارية بعضوية وزارتي القوى العاملة والتضامن الاجتماعي والمجلس القومي للمرأة، لوضع آليات صرف المنحة، بحسب بيان رئاسة مجلس الوزراء.

وأضافت أن تحديث قاعدة بيانات المُستحقين جرى عن طريق تجميع البيانات اللازمة من أكثر من جهة، من بينها بيت الزكاة المصري، ومن ضمن معايير استحقاق المنحة هو عدم حصول الأشخاص على امتيازات أخرى من الدولة.

وكان عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان خالد عبد العزيز شعبان قال إن المعيار الأساسي هو أن يكون الشخص فقد عمله بسبب «كورونا» وليس قبلها، مضيفًا: «من ضمن معايير إثبات علاقة العمل السابقة، هو إثبات الاشتراك في شهادة أمان المصريين، وإثبات الاشتراك في التأمينات، وهو ما أصبح أمرًا مُتاحًا للعمالة غير المنتظمة وفقًا لقانون التأمينات الجديد، فضلًا عن إثبات المهنة في بطاقة الرقم القومي».



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق