ما هي أسباب تدهور الإنتاج في مصر؟

07/10/2019 11:18

ليس هناك شك أن الإنسان المصري عموما إنسان منتج ومبدع؛ ولكن إذا توفرت له الظروف المناسبة والمشجعة على العطاء.. والدليل واضح في تفوق المصريين (المذهل) بالخارج.

لدينا منظومة إدارية غريبة ومتخلفة تساعد على استنزاف وقت المواطن وتغيُّبه أو تزويغه من عمله!.. احسب مثلا الوقت الذي يستنزف في البنوك والمصالح الحكومية من أجل قضاء مصلحة أو استخراج شهادة: فالبنوك في الدنيا كلها استفادت من الحاسوب والبرامج والأجهزة الذكية لتنجز عملها في ثوان معدودة، ولا يجلس العميل أمام الموظف أكثر من دقيقتين.. ولكنك في أم الدنيا لابد أن تضيع يوم عمل كامل لتنجز عملية سحب أو إيداع أو فتح حساب.. وهكذا في أغلب المصالح. وبالتالي فإن المواطن الضحية لن يؤنبه ضميرة

عندما يفعل الشيء نفسه في عمله.. مع الآخرين.

منذ يومين ذهبت مع صديق لإحدى المحاكم للشهادة في إعلام وراثة.. وفوجئت بازدحام رهيب لدرجة أنك لا تجد مقعدا للجلوس، ولن أتحدث عن قذارة القاعة!.. والسيد القاضي ترك المنصة وجلس بغرفة ملحقة يمارس فيها العمل ببطء شديد لكثرة الاتصالات به، ثم يغلق الغرفة لساعتين كاملتين؛ لا ندري ماذا يفعل أو أين ذهب.. وبالتالي فقد ضاع اليوم كله من أجل عمل بسيط كان يمكن أن ينجز في ساعة واحدة.

وقد ذكرني هذا الأمر المخجل بالمقارنة بين حالنا المائل وأحوال الدول الأخرى.. فقد كنت في سلطنة عمان- أثناء الإعارة- أجدد رخصة السيارة في عشر دقائق، وأنجز المعاملة البنكية في دقيقتين؛ بلا مبالغة!.

 



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق