تابعنا على الانترنت
استفتاء

دوائر مصرية مقربة من الحكم ترشح (عدلي منصور) لرئاسة برلمان 2020

27/07/2019 07:13

تتداول دوائر مصرية قريبة من الحكم، اسم الرئيس السابق المؤقت، المستشار "عدلي منصور"، لرئاسة مجلس النواب الجديد، عام 2020.

 

ووفق مصدر مطلع، فإن أجهزة سيادية قامت بتزكية رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق، لخلافة رئيس مجلس النواب الحالي "علي عبدالعال".

 

وتحبذ أجهزة سيادية نافذة، عدم الإبقاء على "عبدالعال" في ذات المنصب، وربما ترشيحه لمنصب آخر، مع الاستفادة من خبرات "منصور" القانونية والدستورية.

 

كذلك، ترى تلك الدوائر، في "منصور" بديلا مدنيا مناسبا، حال حدوث طارئ يعيق استكمال الرئيس الحالي "عبدالفتاح السيسي"، مدته الرئاسية الثانية التي تنتهي في 2024.

 

ويحظى الرئيس السابق المؤقت، الذى تولى السلطة لمدة عام، عقب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس الراحل "محمد مرسي" في 3 يوليو/تموز 2013، برضا كبير لدى تلك الأجهزة، نظرا لضمان السيطرة عليه، وطبيعة شخصيته الهادئة غير

الصدامية مع أي من تلك الأجهزة.

 

وأضاف المصدر، مشترطا عدم ذكر اسمه، أن عملية إعادة هيكلة تدور خلف الكواليس، لترتيب شكل البرلمان الجديد، وكذلك ملامح مجلس الشيوخ الذي من المقترح إسناد رئاسته لرئيس اللجنة التشريعية والدستورية المستشار "بهاء أبو شقة"، إضافة إلى تعديلات وزارية مرتقبة.

 

وعادة، لا يحبذ "السيسي"، عدم الإبقاء على مسؤول في منصبه، لفترة طويلة، ومنذ توليه السلطة قبل أكثر من 5 سنوات، أطاح بالعشرات من القيادات العسكرية والأمنية العليا، كما استعان بوزيرين للدفاع، و3 وزراء للداخلية، و3 رؤساء للمخابرات، و4 رؤساء حكومة خلال تلك الفترة الوجيزة.

 

والمستشار "عدلي منصور" هو ثاني رئيس مؤقت في تاريخ مصر بعد أن كان قد تم تعيين "صوفي أبو طالب" رئيس مجلس الشعب، لإدارة المرحلة الانتقالية في البلاد بعد اغتيال الرئيس "أنور السادات" في أكتوبر/تشرين الأول 1981.

 



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق