تابعنا على الانترنت
استفتاء

البحوث الفلكية تعلن ذروة خسوف القمر الساعة 11 ونصف مساء..تعرف على توقيتاته ومراحله فى مصر

16/07/2019 07:54

قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق وأستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن خسوف القمر الجزئى اليوم يرى فى معظم بلدان العالم التى تتشارك فى ساعات الليل.

 

وأضاف رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، أن هذا الخسوف يستغرق حوالى 5 ساعات ونصف تقريبا، ويشرق القمر بدرا في السابعة إلا الربع مساء، مؤكدا أن الخسوف لا يحدث إلا إذا كان القمر بدرا .

وتابع تادرس: يبدأ الخسوف الشبه ظلى فى التاسعة مساء تقريبا ولا يلاحظ بالعين المجردة، ثم يبدأ الخسوف الجزئى للقمر فى العاشرة تقريبا ويصل ذروته في الحادية عشرة والنصف مساء، حيث يحجب ظل الارض حوالى 60% من وجه القمر، وينسلخ ظل الأرض من وجه القمر فى الواحدة صباحا من فجر الأربعاء، وينتهي الخسوف تماما فى الثانية والثلث صباحا.

 

وأكد رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الخسوف يرى بالعين المجردة دون استخدام فلاتر أو مرشحات ضوئية على العكس تماما فى كسوف الشمس، ويرى الخسوف من أى مكان فى مصر، مؤكدا أن الوقت المناسب للمشاهدة من العاشرة مساء وحتى الواحدة صباحا .

 

وننشر تفاصيل مواعيد خسوف القمر الجزئى فى مصر من البداية للنهاية، وفق الحسابات التى أجراها المعهد القومى للبحوث الفلكية، كما يلى:

1- تستغرق مراحل الخسوف كلها منذ اقترن القمر بشبه ظل الأرض ثم دخوله منطقة ظل الأرض ثم منطقة شبه الظل مرة أخرى وأخيرًا مغادرتها لها لينتهى

الخسوف تمامًا مدة قدرها خمس ساعات وثمان وثلاثين دقيقة تقريبًا.

 

2- يشرق القمر فى مدينة القاهرة فى تمام الساعة السادسة والدقيقة 46 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي.

 

3- يبدأ القمر دخوله لمنطقة شبة ظل الأرض فى تمام الساعة الثامنة والدقيقة42 مساءً وحتى الساعة التاسعة ودقيقة واحدة مساءً بتوقيت القاهرة المحلي

 

4- هذه المرحلة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لأن القمر لم يبدأ فى الخسوف لاستمراروصول أشعة الشمس إليه.

 

5- يعقب ذلك بداية الخسوف الجزئى بدخول الحافة الشرقية لقرص القمر منطقة ظل الأرض عند الساعة العاشرة ودقيقة واحدة مساءً حيث يلاحظ المشاهد اختلاف إضاءة القمر ويبدأ ظهور سواد ظل الأرض على قرص القمر.

 

6- عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة 31 تقريبًا من مساء ذلك اليوم يصل الخسوف الجزئى للقمر إلى ذروته والتى يتوافق توقيتها مع توقيت بدر شهر ذى القعدة لعام 1440هـ.

 

7- عند هذه اللحظة يحجب ظل الأرض 65% تقريبًا من قرص القمر

 

8 - عند الساعة الواحدة من صباح يوم غد الأربعاء الموافق 17 يولية بتوقيت القاهرة المحلى تبدأ الحافة الشرقية للقمر بالخروج من حافة ظل الأرض ليعود القمر ثانية إلى منطقة شبه ظل الأرض لتنتهى بذلك مرحلة الخسوف الجزئى للقمر.

 

9- أخيرا وفى تمام الساعة الثانية والدقيقة 20 من صباح غدا الأربعاء يخرج القمرمن منطقة شبه ظل الأرض لتنتهى بذلك ظاهرة الخسوف فى ذلك اليوم.

 



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق