تابعنا على الانترنت
استفتاء

هل قتل الرئيس محمد مرسي بالسم؟

21/06/2019 06:49

بقلم/الدكتور عمر الحداد

ما قيل عن أن الرئيس مرسى قتل بحقنة أنسولين .... هذا الاحتمال يظل ضعيفا, الأنسولين لا يمكن أن يظهر تأثيره هكذا فجأة في صورة سكتة قلبية مفاجئة.

لكن هناك أنواعا أخرى من السموم ذات تأثير بطيء, لكنها أشد تأثيرا. أعرض هنا بعضا منها, لكن قائمة المواد السامة كما يعرف دارسو الكيمياء أكبر من هذا بكثير.

...

1 - البولونيوم

من يتذكر قتل العميل الروسي السابق أكساندر ليتفينينكو في لندن؟ قتل الرجل عام 2006, توفي الرجل في المستشفى بعد إصابته بوعكة صحية جراء تناوله الشاي مع اثنين من عملاء ا لمخابرات الروسية.

البولونيوم عنصر مشع وسام, وتتناسب سرعة تأثيره مع الكمية المتناولة. وبالتالي فلو أن شخصا أعطي كمية كبيرة نسبيا من البولونيوم (أكثر من 1 من مليون من الجرام) سيكون هذا كافيا لقتله في بضع ساعات. يقوم البولونيوم كونه مادة مشعة بتغيير الدي إن إيه في الجسم كيميائيا, وبالتالي تصبح أعضاء الجسم غير قادرة على تجديد نفسها وتتوقف عن العمل, وتحدث الوفاة في بضع ساعات.

طريقة الوفاة المفاجئة للدكتور مرسي وسرعة دفنه بعدها قد تكون ترجيحا أن البولونيوم هو ما استخدم معه, ربما بوضع كميات صغيرة في طعامه صباح يوم وفاته رحمه الله.

...

2 - الريسين

هذا أحد أخطر أنواع السموم, يوجد في بعض النباتات في الطبيعة. وهو مناسب للبيئة المصرية تحديدا حيث ينمو على بعض أنواع البقوليات, مما يجعل تناول مثل هذه البقوليات في طبق من الفول مثلا أو الفاصوليا مسألة طبيعية ولا تثير شكا لدى من يتناوله.

يقوم الريسين بتغيير الرسائل التي تصل لخلايا الجسم من الآر إن إيه, وبالتالي تفشل خلايا الجسم في تجديد نفسها. كمية كبيرة من الريسين قد تسبب الموت في بضع ساعات. تظهر أعراض التسمم بالريسين سريعا في خلال ساعات وقد يؤدي للوفاة بعدها, فهو يؤثر على أغلب خلايا الجسم. الريسين قد يتسبب, وقد لا يتسبب في بعض الأعراض كالقيء

والإسهال, لكن بالطبع إن كانت الجرعة كبيرة فقد يكون تأثيرها قاتلا قبل ظهور تلك الأعراض.

...

3 - الأكونيتين

يستخدم الأكونيتين كعلاج نباتي في أساليب العلاج المستخدمة في بعض الدول الآسيوية, وهو يتفاعل مع أيونات الصوديوم في الجسم, وبالتالي فأي خلايا تحتاج للصوديوم فهي تتأثر بالأكونيتين, وهو ما ينطبق على عضلات القلب والعظام.

في حالة د. مرسي تحديدا هناك شك كبير أن الأكونيتين هو العامل السام المستخدم كما أخبرني الأستاذ الدكتور رأفت عرفة أستاذ كيمياء النبات. إحدى الخصائص العلاجية للأكونيتين أنه منشط ومسكن للآلام. وبالتالي, وعلى عكس ما ذكر في كثير من المرات أثناء محاكمة دكتور مرسي رحمه الله من كون الرجل يتألم ويعاني وهكذا, فيوم وفاة الرجل كان طبيعيا جدا (تأثير مسكن), بل إنه ناقش القاضي وظن القاضي أن د. مرسي يريد أن يخطب في المحكمة (تأثير منشط). هل وضعت كمية من الأكونيتين في طعام د. مرسي صبيحة يوم استشهاده؟ من هنا, أميل شخصيا أن هذه هي الطريقة التي قتل بها الدكتور محمد مرسي, إن كان قد قتل بالسم, وهو ما ترجحه كثير من الشواهد.

...

4- السيانيد

من أشهر أنواع السموم, لسرعة تأثيره وشدة فتكه. السيانيد هو المادة التي استخدمها (أو استخدمت) مع عبد الحكيم عامر لقتله سريعا بعد هزيمة 1967 المروعة. يقوم السيانيد بتعطيل المخ, وكمية صغيرة من السيانيد يتناولها المريض حتى وهو جالس أمام الطبيب كافية لقتل المريض ولن يستطيع الطبيب إنقاذه, لسرعة تأثيره على الجهاز العصبي المركزي بصورة أسرع من أي تدخل طبي.

لا أميل لترجيح استخدام السيانيد, إلا إن كان الدكتور مرسي قد تناول كوبا من الماء مثلا أثناء المحاكمة ووضع السم في هذا الكوب. فلو كان آخر طعام تناوله الرئيس مرسي قد تناوله قبل المحكمة, فمن غير المرجح أن يكون السيانيد هو السم المستخدم. فهو لا يحتاج وقتا طويلا كي يظهر تأثيره القاتل.

...

رحم الله الدكتور مرسي وغفر له, وإنا لله وإنا إليه راجعون



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق