العاصفة الترابية التى تشهدها محافظات مصر تتسبب بمقتل 5 أشخاص وخسائر مادّية

16/01/2019 06:11

شهدت محافظات مصر، اليوم الأربعاء، عاصفة ترابية شديدة تسببت في وقوع قتلى وخسائر متباينة، وكلفت الحكومة المحافظين بضرورة رفع حالة الاستعداد القصوى، تحسباً لسقوط أمطار خلال الساعات القادمة.

وسقط 5 مصريين قتلى على الأقل، من جراء موجة الطقس السيئ التي ضربت البلاد اليوم، ودمرت عدداً من السيارات بعدما اقتلعت الرياح العاتية أشجاراً كثيرة في المحافظات، بينها شجرة ضخمة سقطت أمام مستشفى الصدر بمدينة المحلة في دلتا النيل، ما أدى إلى تعطل الحركة المرورية بمحافظة الغربية.

وشهد الطريق الفرعي "المحلة - كفر الشيخ"، حادث انقلاب سيارة نتيجة اختلال عجلة القيادة بسبب الأمطار الغزيرة، ما أدى إلى وفاة السائق و3 مواطنين بينهم سيدة خمسينية، فيما أعلنت وزارة الصحة نقل جثامين الضحايا إلى مشرحة مستشفى المحلة العام تمهيداً لتسليمها لذويهم.

وفي محافظة بورسعيد، سقط جزء من سور عقار في حي العرب بسبب الرياح، ما أودى بحياة شاب، وإصابة شخصين آخرين بجروح وكدمات متفرقة بالجسم.

كما تعرض 27 عاملاً لدى شركة "سيراميكا كليوباترا"، المملوكة لرجل الأعمال محمد أبو العينين، لإصابات متفرقة، على إثر انقلاب حافلة نقل تابعة للشركة بطريق "السويس- العين السخنة"، وتم نقل المصابين إلى مستشفى التأمين الصحي بالقاهرة.

وغطّت العاصفة الترابية سماء محافظات القاهرة الكبرى، كما تراجعت مستويات الرؤية بسبب الأتربة، وزادت من الإحساس ببرودة الطقس، وتسببت في اضطراب الملاحة في البحرين الأحمر والمتوسط، وقررت المحافظات المصرية غلق جميع الحدائق العامة أمام الزائرين، بسبب سوء الطقس الذي يمنع الزوّار من التردد عليها.

وللمرة

الثانية خلال أسبوع، قررت وزارة الزراعة المصرية إغلاق حديقة الحيوانات بمحافظة الجيزة، بسبب سوء الأحوال الجوية، خشية سقوط الأشجار على الزائرين، أو تعرُّض الحيوانات والطيور إلى مخاطر صحّية.

وقالت مصادر في مطار القاهرة الدولي، إن العاصفة تسببت في انخفاض مستوى الرؤية في أرض المطار إلى أدنى معدلاتها، وهو ما أدى إلى تحويل رحلة تابعة للخطوط النمساوية لتهبط في مطار لارنكا في قبرص، وتأخر وصول عدد من الرحلات.

وقالت هيئة موانئ البحر الأحمر إنه تم إغلاق ميناءي السويس والزيتيات بمحافظة السويس، في الساعة الثانية ظهراً، نظراً لسوء الأحوال الجوية وشدة الرياح وارتفاع الأمواج. وفي مدينة الإسكندرية المطلة على البحر المتوسط، قال رضا الغندور المتحدث باسم الميناء، إن حركة الملاحة لا تزال متوقفة لليوم الرابع على التوالي، في ميناءي الإسكندرية والدخيلة بسبب سوء الطقس وارتفاع الأمواج وزيادة سرعة الرياح، إلى الحدّ الذي يمنع دخول وخروج السفن من الأرصفة وإليها.

وقالت غرفة عمليات محافظة كفر الشيخ المجاورة للإسكندرية، إن الرياح الشديدة تسببت في سقوط برج كهربائي متوسط الجهد في مركز بيلا، وهو ما تسبب في انقطاع الكهرباء عن 20 قرية.

ونصحت وزارة الصحة في بيان أمس، المواطنين الذين يعانون من مشاكل صدرية، بتجنب الخروج من المنازل في الأيام التي تنتشر فيها العواصف والأتربة إلا لظروف قهرية، وأضافت أن مستشفيات الأمراض في مختلف أنحاء البلاد جاهزة لاستقبال أيّ حالات مرضية بسبب سوء الطقس.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إنّ من المتوقع تحسن الأحوال الجوية غداً الخميس في أغلب أنحاء البلاد.



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق