أحد حيتان الجبنه والألبان فى السوق المصرية "عمر الدماطي".. رئيس مجلس إدارة (دومتي)

11/12/2018 09:18

يسيطر على سوق الغذاء في مصر عدد محدود من رجال الأعمال سواء العاملين بمجال التصنيع أو الاستيراد، وضمن هؤلاء يوجد تحديدا 8 أشخاص هم أبرز المستحوذين على أعمال السوق بمختلف قطاعاته.

وتشمل هذه القائمة، رئيس ناد رياضي وبعضهم اتهموا بعلاقات وطيدة بجماعة الإخوان وآخرون ارتبطوا بالحزب الوطني وعرفوا بكلمتهم النافذة لدى الحكومة والمسئولين.. وفي هذه الحلقة نكتفي بتناول نبذة عن أشهر رجل أعمال بسوق صناعة الغذاء في مصر.

وفي الحلقة السابقة تناولنا نبذة عن أشهر رجل أعمال بسوق صناعة الغذاء في مصر وهو صفوان ثابت مالك شركة جهينة.. واليوم نتناول المنافس الأول والعنيد لها بسوق منتجات الألبان.

عمر الدماطي (مجال الألبان، منتجات ألبان، عصائر)

عمر الدماطي هو رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة العربية للصناعات الغذائية «دومتى» والتي تعد المنافس المباشر لجهينة بالسوق المصرية، كما تحظى بقاعدة إنتاجية وتصديرية قوية.

شركة «دومتي»، تأسست 1989، وهى متخصصة في صناعة الجبن ومنتجات الألبان، وأضافت إنتاج العصائر في 2013، ويبلغ رأسمالها المدفوع 50 مليون جنيه، أي 6.55 مليون دولار، وتمتلك عائلة الدماطي 70% من أسهم الشركة، فيما يملك مستثمر سعودي 30% المتبقية.

دخلت «دومتي» سوق التصدير في عام 2007 في محاولة للوصول إلى أسواق جديدة وتوسيع آفاقها واستطاعت بالفعل الوصول إلى العديد من البلدان في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي.

وتستحوذ شركة دومتى على حصة سوقية هائلة بلغت42٪ من سوق الجبن و 7٪ من سوق العصير في مصر.

وبلغ صافى أرباح الشركة 109 ملايين جنيه خلال أول 10 أشهر

من عام 2015، وهى زيادة بواقع 77 مليون جنيه مقابل صافى أرباح بقيمة 32 مليون جنيه خلال أول 10 أشهر من عام 2014.

وتستهدف "دومتي" تحقيق نمو بنسبة المبيعات تصل إلى 20% سنويا، كما تسعى لرفع حجم مبيعاتها إلى 2.5 مليار جنيه بنهاية 2018.

وتعكف شركة الصناعات الغذائية العربية على الانتهاء من المصنع الجديد في منطقة السادس من أكتوبر خلال الشهور المقبلة، على مساحة 16 ألف متر، بتكلفة بلغت نحو 100 مليون جنيه.

وبيّن الدماطي، أن المصنع الجديد، جاء لتوسعات الشركة وزيادة حجم الإنتاج، بحيث يصل حجم الإنتاج السنوي نحو 100 ألف طن من الجبن، و40% ألف من العصائر.

وكشف رئيس شركة الصناعات الغذائية العربية «دومتي»، عن تصدير 10% من حجم إنتاجها سنويا، لدول أمريكا، وأوروبا، إضافة للخليج العربى، ومنطقة الشرق الأوسط.

يقول أندرس لندجرين، مدير عام تتراباك مصر، دائما ما كانت دومتي شركة مبتكرة تسعى لتقديم أحدث التكنولوجيات والمنتجات والأحجام والنكهات للسوق المصرية ويعد ذلك السبب وراء نجاحهم المستمر في سوق الجبن الأبيض المصرية."

واستطاعت دومتي تحقيق نمو في المبيعات وصل إلى أربعة أضعاف ما كانت عليه في عام 2011.

كما استطاعت الشركة تحقيق طفرة في المبيعات عام 2014 حيث زادت المبيعات بمعدل الضعف مقارنة بالأرقام المتحققة عام 2012.

ومنذ عام 2012، تم إضافة 14 خط تعبئة جديد باستثمارات قيمتها 30 مليون دولار.

لم تستطع الشركة تحقيق نمو ملحوظ في إجمالي المبيعات فحسب، بل إن عدد العبوات المنتجة من قبل الشركة تضاعف 10 مرات مقارنة بعام 2010.



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق