تابعنا على الانترنت
استفتاء

مديرة الاستخبارات المركزية الأمريكية ستقدم إفادة لمجلس الشيوخ الثلاثاء حول خاشقجي

04/12/2018 12:04

تعقد مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي أية)، جينا هاسبل، اجتماعات مغلقة، الثلاثاء، مع أعضاء لجنتي العلاقات الخارجية والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ، لتقديم إفادة حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بقنصلية بلاده في إسطنبول، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأفاد موقع قناة "الحرة" الأمريكي، نقلا عن مصدر في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، لم تسمه، بأن الاجتماعات ستبدأ في الساعة 11:30 صباحا بالتوقيت المحلي (16:30 ت غ).

وفي وقت سابق الإثنين، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن هاسبل ستعقد جلسة إحاطة في الكونغرس بشأن خاشقجي.

والأربعاء الماضي، عقد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ووزير الدفاع جيمس ماتيس، جلسة إحاطة في مجلس الشيوخ حول التطورات بشأن العلاقة مع السعودية.

وزعم بومبيو، في تصريحات عقب الجلسة، عدم وجود أي ربط بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وقضية مقتل خاشقجي.

بينما قال ماتيس إن واشنطن "ليس لديها دليل دامغ" على تورط ابن سلمان في مقتل خاشقجي.

وغابت

عن الجلسة مديرة وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه) رغم مطالبات أعضاء من الحزبين بحضورها.

وفي هذا الشأن، انتقد عدد من أعضاء مجلس الشيوخ، تصريحات الوزيرين الأمريكيين في جلسة الإحاطة، واعتبروها "غير كافية" لاسيما في ظل عدم حضور هاسبل.

بدوره، نفى المتحدث باسم وكالة المخابرات المركزية "سي آي إيه"، تيموثي باريت، التقارير التي زعمت أن "قرار من البيت الأبيض، وراء استبعاد هاسبل، من تقديم إحاطة في مجلس الشيوخ".

وقال، في بيان، نقلته وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية، إنّ "وكالة الاستخبارات المركزية، أطلعت بالفعل لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ وقادة مجلس الشيوخ (بشأن مقتل خاشقجي) وستستمر في تقديم آخر المستجدات حول هذه المسألة الهامة إلى صناع القرار والكونغرس".

في وقت سابق، ذكرت العديد من الأخبار أن هاسبل استمعت لتسجيل صوتي خاص بقتل خاشقجي في قنصلية بلاده.

الأخبار ذاتها، نقلا عن مسؤولين أمريكيين لم يتم الكشف عن هوياتهم، أفادت بأن تعليمات قتل الصحفي السعودي صدرت عن بن سلمان، في ظل نفي سعودي لذلك.

 



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق