تابعنا على الانترنت
استفتاء

تعرف على تفاصيل وصور السعوديين الـ15 الذين يشتبه بأنهم نفذوا عملية اغتيال خاشقجي في اسطنبول

10/10/2018 09:48

نشرت صحيفة «ديلي صباح» المقربة من الحكومة التركية أسماء 15 سعودياً يُشتبه بأنهم نفذوا عملية اغتيال الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي، ومن بينهم رئيس قسم الطب الشرعي في الأمن العام السعودي.

وكان هؤلاء وصلوا إلى تركيا وزاروا القنصلية السعودية في اسطنبول في نفس اليوم الذي اختفى فيه خاشقجي، وغادروا عن طريق مطار أتاتورك في نفس اليوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وقال مصدر مقرب من التحقيقات لصحيفة «ميدل إيست آي» إن جميع الأتراك والمدنيين الذين زاروا مبنى القنصلية يعاملون جميعاً معاملة المشتبه بهم. ونشرت صحيفة «ديلي صباح» Daily sabahالتركية أسماء وصور المشتبه بهم مع الوقت الذي وصلوا إليه وغادروا من المطار.

وقال المصدر أن ثلاثة منهم أعضاء في وحدة الحماية الخاصة للأمير محمد بن سلمان. وأضاف أن تقرير الشرطة ينص على أن أمتعة السعوديين تم تفتيشها عند مغادرتهم وأنها لم تتضمن أي شيء مشبوه.

وقالت صحيفة «ديلي صباح» إن المواطنين السعوديين وصلوا من الرياض إلى اسطنبول على متن طائرتي طيران خاصتين تحملان الرقمين الأساسيين HZ SK1 و HZ SK2. وفقا للتقرير، بقي معظمهم في فندق ويندهام جراند وفندق موفنبيك، وهو قريب من القنصلية. وجميعهم غادروا في وقت مبكر من المساء يوم الثلاثاء 2 أكتوبر.  

عضو بالحرس الملكي، طبيب تشريح وعقيد بالمخابرات

مشعل سعد البستاني (1987 مواليد): الساعة 01:45 وصل نقطة الجوازات. أقام في فندق ويندهام جراند. وغادر الساعة 21:54 بطائرة خاصة تابعة لشركة سكاي برايم للطيران.

ومشعل ملازم في سلاح الجو السعودي.

صلاح محمد علي الطبيقي (مواليد 1971): وصل إلى مطار أتاتورك في 2 أكتوبر الساعة 3:38 على متن طائرة خاصة يملكها سكاي برايم للطيران. أقام في فندق موفنبيك. الساعة 20:29، غادر مرة أخرى مع طائرة خاصة.

والطبيقي طبيب تشريح يترأس قسم الأدلة الجنائية في إدارة الأمن العام السعودي، ورئيس المجلس العلمي للطب الشرعي بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

نايف حسن سعيد العريفي (من مواليد 1986): وصل الساعة 16:12 وعبر نقطة الجوازات في المطار. نزل في فندق ويندهام غراند. الساعة 21:45، غادر بطائرة سكاي برايم.

محمد سعد حسين الزهراني (من مواليد 1988): وصل على متن رحلة جوية إلى مطار أتاتورك في الساعة 16:53. نزل في فندق ويندهام غراند. في الساعة 21:48 ، غادر اسطنبول على متن طائرة خاصة بسكاي برايم للطيران. وبالبحث عن الزهراني تجد صوراً وهو يرتدي ملابس عسكرية برفقة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وبحسب بعض الناشطين على السوشال ميديا فهو عضو من الحرس الملكي.

منصور عثمان محمد أباحسين (مواليد 1972): وصل إلى مطار أتاتورك، ودخل نقطة الجوازات في الساعة 16:13. نزل في فندق ويندهام غراند. غادر من مطار أتاتورك في الساعة 21:45

وهو مساعد شؤون العمليات بالدفاع المدني السعودي.

خالد عايض الطيبي (من مواليد

1988): وصل بالطائرة إلى مطار أتاتورك ، ودخل نقطة الجوازات الساعة 01:44. نزل في فندق ويندهام غراند. وغادر الساعة 20:28.

عبد العزيز محمد الهوساوي (مواليد 1987): وصل إلى مطار أتاتورك ودخل نقطة الجوازات الساعة 01:43. نزل في فندق ويندهام غراند. وغادر في الساعة 20:28.

وليد عبدالله محمد الشهري (مواليد 1980): وصل إلى مطار أتاتورك بواسطة طائرة خاصة تابعة لشركة سكاي برايم للطيران. نزل في فندق موفنبيك. خرج مرة أخرى في الساعة 17.45 مساء للعودة بطائرة الخاصة.

وكانت الصحف السعودية قد نشرت خبر ترقيته إلى رتبة رائد بالقوات الجوية السعودية تركي مشرف م. الشهري (مواليد 1982): وصل بطائرة الخاصة، ودخل نقطة الجوازات الساعة 03:39. نزل في فندق موفنبيك. خرج مرة أخرى في 17.45 مساء للعودة بطائرة الخاصة.

ذعار غالب الحربي (مواليد 1979): وصل إلى مطار أتاتورك بواسطة طائرة خاصة تابعة لشركة سكاي برايم للطيران، ودخل الساعة 3:41. نزل في فندق موفنبيك. وغادر على متن طائرة خاصة في الساعة 17.40.

تم ترقيته مؤخراً وحصل على رتبة ملازم في القوات المسلحة السعودية مهمته الدفاع عن أحد القصور الملكية بجدة.

ماهر عبد العزيز مطرب (مواليد 1971): وصل إلى مطار أتاتورك بطائرة خاصة، ودخل نقطة الجوازات الساعة 3:38. نزل في فندق موفنبيك. وغادر في 17:57.

وهو عقيد في المخابرات السعودية.

فهد شبيب البلوي (مواليد 1985): وصل بطائرة خاصة. نزل في فندق موفنبيك. وغادر مرة أخرى الساعة 17.45. بدر لافي محمد العتيبي (مواليد 1973): وصل إلى مطار أتاتورك بطائرة خاصة تابعة لشركة سكاي برايم للطيران.

دخل نقطة الجوازات الساعة 3:41. نزل في فندق موفنبيك. غادر مرة أخرى الساعة 17.45 على متن طائرة خاصة.

مصطفى محمد محمد المدني (مواليد 1961): وصل إلى مطار أتاتورك بطائرة خاصة تابعة لشركة سكاي برايم للطيران. نزل في فندق موفنبيك. وغادر في 00:18 ، على متن رحلة جوية مجدولة.

سيف سعد القحطاني (مواليد 1973): وصل إلى مطار أتاتورك على متن طائرة خاصة تابعة لشركة سكاي برايم للطيران الساعة 3:41 بعد الظهر دخل جواز السفر. نزل في فندق Mövenpick. غادر في 00:20 للذهاب في الموعد المحدد.

وهو ضابط في القوات الجوية.

المخابرات الأميركية كانت تعرف بالعملية

من ناحيته، ذكرتقرير لصحيفة واشنطن بوست الثلاثاء، أن مسؤولو استخبارات الأمريكية اعترضوا اتصالات من مسؤولين سعوديين يناقشون خطة للقبض على جمال خاشقجي. وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤول مجهول على دراية بالموقف أن المسؤولين أرادوا إعادته إلى السعودية.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول تركي قوله إن منشار العظام استخدم لتفريق جثة خاشقجي. وذكرت الصحيفة أن «المسؤول وصف عملية سريعة ومعقدة قتل فيها خاشقجي في غضون ساعتين من وصوله إلى القنصلية من قبل فريق من العملاء السعوديين الذين قاموا بتقطيع أوصال جسده بمنشار عظم جلبوه لهذا الغرض».



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق