تابعنا على الانترنت
استفتاء

تعرف على "ساجد جاويد".. المسلم القادم من رَحِم الهجرة وزيراً لداخلية بريطانيا

30/04/2018 07:58

في خطوة مبشرة للمسلمين والمهاجرين، عينت رئيسة الوزراء البريطانية وزيرا مسلما لتولي أكثر الحقائب الوزارية «اشتعالا»، ما بين التعامل مع التطرف الإسلامي في البلاد، وكارثة الهجرة التي تضرب المملكة المتحدة.

وقالت صحيفة «الجارديان» إن ساجد جاويد هو أول سياسي ملون يتولي هذا المنصب، وقد يكون تعينيه رسالة إلى بث الأمل في توجهات الحكومة فيما يخص ملف الهجرة.

ينتمي جاويد إلى حزب المحافظين البريطاني، ولد في 5 ديسمبر 1969، في روتشديل بمقاطعة يوركشير البريطانية، لأبوين باكستانيين هاجرا إلى بريطانيا في الستينيات، ووالده سائق حافلة، تولى منصب وزير الدولة للمجتمعات والحكومة المحلية للمملكة المتحدة منذ عام 2016

وقالت صحيفة هفنجتون بوست، في تقرير سابق لها أن ساجد يفخر بدينه الإسلامي وأصوله الباكستانية، لكنه أقرّ بانه لا يمارس أي شعائر إسلامية، ولا يشغله قدوم شهر رمضان.

وعند سؤال صحيفة «ديلي ميل» له في 2014 عن عن ما كان يقرأ القرآن قال ساجد: «لا، فكم واحدا ممن يسمون أنفسهم مسيحيون يذهب حقا إلى الكنيسة؟ إن الرب في المسيحية هو الله في الإسلام. لا فرق».

تقلد «جاويد» سابقاً عدة مناصب منها وزير الدولة بوزارة الخزانة، ووزيراً للثقافة والإعلام والرياضة

والمساواة، حيث كان حينها أول وزير مسلم للثقافة في تاريخ بريطانيا.

ودرس الاقتصاد والسياسة في جامعة إكسيتر البريطانية بين العامين 1988 و1991 وانضم إلى جمعية الطلاب المحافظين التابعين لحزب المحافظين البريطاني أثناء دراسته الجامعية، وشارك وهو في سن العشرين لأول مرة في مؤتمر لحزب المحافظين، وبعد تخرجه عمل في بنك «تشيز مانهاتن» الواقع في مدينة نيويورك الأمريكية وترقى في الوظائف وصولاً لمنصب نائب رئيس البنك وهو في الـ24 من العمر، ليصبح أول شخص في تاريخ البنك ولم يتعدَّ عمره 24 عاماً.

وفي العام 2000، انضم للعمل في مصرف «دويتشه بنك» (بنك عالمي متعدد الجنسيات) في منصب مدير، ليصبح رئيس مجلس إدارته في العام 2004 وتولى عدة مناصب إدارية في «دويتشه بنك»، وفي العام 2009 غادر العمل المصرفي ليعمل في مجال السياسة، وفي العام 2010 أصبح أول نائب مسلم عن حزب المحافظين عندما تم انتخابه نائباً في مجلس العموم البريطاني عن منطقة برومسجروف، وعين سكرتيراً خاصاً لوزير الخزانة (المالية) البريطاني في أكتوبر 2011 كما عين سكرتير الشؤون الاقتصادية في الخزانة البريطانية (سبتمبر 2012- أكتوبر 2013) وفي 7 أكتوبر 2013، عيَّنه رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، في منصب وزير دولة في وزارة الخزانة.



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق