تابعنا على الانترنت
استفتاء

"كارلوس سليم" أغنى رجل فى العالم".. رئيسا محتملا لرئاسة المكسيك

18/04/2018 06:57

بدأ رجل الأعمال، أحد أغنى رجال الأعمال فى العالم والمصنف أكثر الشخصيات تأثيرا فى المكسيك، كارلوس سليم، حملته الانتخابية الرئاسية، بأن دافع عن المشروع الذى تقوم الحكومة المكسيكية ببنائه وهو مطار جديد فى العاصمة مكسيكو سيتى، والذى يرغب المرشح الرئاسى أندريه لوبيز أوبرادور فى إلغائه.

وقال سليم فى مؤتمر صحفى، إن "هذا المشروع يمكن أن يكون مثل تأثير مثل قناة بنما فى المنطقة".

وترى صحيفة "الباييس" الإسبانية، أنه على الرغم من أن "سليم" أعلن عدم نيته للترشح فى الانتخابات المكسيكية حتى الآن، إلا أن دفاعه عن استكمال مشروع بناء مطار جديد فى مكسيكو سيتى، بمثابة حملة انتخابية يقوم بها فى الوقت الحالى.

وأكد سليم أن "تعليق المشروع يعنى وقف النمو فى البلاد، فهذا المطار يعتبر البديل الأفضل للمطار الحالى الذى أصبح غير كافى"، وكان رد أوبرادور على هذا المشروع "إذا كان سليم يريد تنفيذ ذلك، فعليه أن يفعل ذلك بأمواله".

وشدد رجل الأعمال المكسيكى على أن "ما تحتاجه المكسيك هو الاستثمار والاستثمار والمزيد من الاستثمارات، من دون أن يكون هناك إمكانية لتحقيق تقدم أو رواتب أفضل، وهذا استثمار كبير"، مضيفا: "يجب أن نستعيد النمو ونترك حالة الركود، لكن لا يوجد نشاط اقتصادى أو توظيف بدون استثمار".

ولفت إلى أن المطار هو واحد من القضايا الكبيرة فى هذه التدابير الانتخابية الأولى لاستحقاق يوليو، مع الضغط المستمر على لوبيز أوبرادور للتخلى عن فكرته ترك البناء فى حالة تعليق.

واعتبرت الصحيفة أن أهم الأسباب التى تمكنه من

الفوز فى الانتخابات المكسيكية، التركيز على سبل تعزيز الاقتصاد المحلى وثروته الهائلة وانتقاده سياسات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، خاصة تلك المتعلقة ببناء الجدار الحدودى، مشيرة إلى أن هذه الأسباب أثرت شعبيته بشكل كبير، وبات يتمتع بشعبية كبيرة.

وكانت المكسيك بدأت فى تشييد مطار دولى جديد فى عاصمتها، بتكلفة بلغت 9.15 مليار دولار، وتصل قدرته الاستيعابية إلى 120 مليون مسافر سنويا، أى 4 أضعاف سعة المطار الحالى.

وقال الرئيس المكسيكى بيينا نييتو، إن مطار مكسيكو سيتى الجديد سيشمل ستة ممرات، مقابل ممرين اثنين فى المطار الحالى، وقد يتفوق فى النهاية على مطار هارتسفيلد - جاكسون فى أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية، أكثر المطارات ازدحاما فى العالم، والذى استخدمه أكثر من 94 مليون راكب فى خلال العام الماضى فقط.

وأوضح أنه سيعرض خطة المطار، التى تهدف إلى تخفيف التأخير فى مطار بينيتو خواريس الدولى، فيما لم يذكر توقيت البدء بتشييد المطار أو توقيت بلوغ طاقته الاستيعابية المستهدفة.

ويقام المطار الجديد على أرض مملوكة للحكومة، بجوار المطار الحالى فى القوس الشرقى لمكسيكو سيتى، وقام بتصميمه المهندس المعمارى البريطانى نورمان فوستر والمعمارى المكسيكى فرناندو روميرو.

وأوضحت الصحيفة أن مشروع المطار الجديد سيوفر ما يقرب من 70 ألف وظيفة، وهو ما يجعل سليم يدافع عن الاستمرار فى هذا المشروع.

لغت ثروة الملياردير المكسيكى ما يقرب من 67 مليار دولار فى 15 يونيو 2015، أى فى اليوم السابق لإطلاق دونالد ترامب حملته الانتخابية، لكنها حاليا تبلغ نحو 51 مليار دولار.

 

 



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق