تابعنا على الانترنت
استفتاء

464 نائبًا بمجلس النواب يزكون ترشح السيسي للرئاسة لفترة مقبلة

09/01/2018 06:19

وقَّع 464 نائبًا بمجلس النواب المصري (البرلمان) بينهم رئيسه علي عبد العال، اليوم الثلاثاء، على استمارة "تزكية" للرئيس عبد الفتاح السيسي للترشح للانتخابات الرئاسية المقررة مارس/أذار المقبل.

وخصصت الأمانة العامة للمجلس 12 لجنة، اليوم، في إحدى قاعات مقر المجلس (وسط القاهرة)، لجمع استمارات تزكية المرشحين المحتملين للانتخابات، وفق وكالة الأنباء الرسمية (أ ش أ).

وأشارت الوكالة إلى أن 464 نائبًا (من إجمالي 596) وقعوا على استمارات تزكية للسيسي الذي لم يعلن ترشحه رسميًا حتى اليوم.

وأوضح رئيس البرلمان أن "هذا الإجراء يتم، وفق المادة 108 من اللائحة الداخلية للبرلمان، والتي تنص على أن لكل عضو الحق في تزكية أي مرشح لمنصب رئيس الجمهورية".

وأمس الإثنين، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر (مستقلة) الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في مارس/ آذار المقبل، على أن يفتح باب الترشح رسمياً من 20-29 يناير /كانون الثاني الجاري.

وتقرر أن يجرى تصويت المصريين بالخارج من 16 إلى 18 مارس/ آذار، فيما يبدأ التصويت بالداخل من يوم 26 حتى 28

مارس/ آذار، وفق قرار الهيئة.

وينص قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية الذي أقر عام 2014، على ضرورة أن يحصل الراغب في الترشح على تزكية 20 برلمانياً، على الأقل، حتى تقبل أوراق ترشحه، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة، على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

ولم يحسم السيسي بعد موقفه من الترشح لولاية ثانية وأخيرة لمدة 4 سنوات، لكن مراقبين يعتبرون أن ترشحه شبه محسوم.

فيما تراجع رسميًا الفريق المتقاعد بالجيش، أحمد شفيق، الأحد، عن خوض الانتخابات، وسط تقارير إعلامية دولية تشير إلى تعرضه لضغوط، نفاها شفيق في مداخلة هاتفية لإحدى الفضائيات المصرية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلن المحامي الحقوقي خالد علي، اعتزامه الترشح للانتخابات، لكنه دعا إلى توفير ضمانات لإجراء انتخابات نزيهة.

وتولى السيسي الرئاسة في 8 يونيو/ حزيران 2014، عقب فوزه في أول انتخابات، بعد نحو عام من إطاحة الجيش بمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا، حين كان السيسي وزيرًا للدفاع.



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق