تابعنا على الانترنت
استفتاء

للمرة الثالثة..السيسي يمدّ حالة الطوارئ في أنحاء مصر لمدة 3 أشهر

02/01/2018 06:10

أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، مد حالة الطوارئ، في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر اعتبارًا من 13 يناير/ كانون الثاني المقبل.

وبحسب قرار السيسي، الذي نقلته الوكالة الرسمية المصرية، يبدأ مد حالة الطوارئ من الساعة الواحدة (23:00 ت.غ) من صباح السبت الموافق الثالث عشر من يناير/ كانون الثاني الجاري.

وكلف السيسي القوات المسلحة والشرطة "باتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفط الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين، فضلا عن معاقبة بالسجن من يخالف القانون"، وفق القرار ذاته.

واشترط السيسي العمل بهذا المد "بعد موافقة مجلس النواب (البالغ 596 عضوا) بأغلبية الثلثين".

ولم يعلن البرلمان

موعدا لمناقشة قرار السيسي، حتى يصبح ساريا.

وهذه تعد المرة الثالثة التي يتم مد فيها حالة الطوارئ المعلنة بمصر منذ أبريل/ نيسان 2017، وفق رصد مراسل الأناضول.

ففي 10 أبريل / نيسان الماضي، وافق البرلمان المصري‎على سريان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر، ردا على هجومين استهدفا آنذاك كنيستين شمالي البلاد، وأوقعا 45 قتيلا على الأقل، وتبناهما تنظيم "داعش".

ووقتها قالت الحكومة في البرلمان إنها تريد مواجهة الإرهاب عبر فرض حالة الطوارئ، ثم قررت مدها مرتين في يوليو/تموز وأكتوبر/تشرين الأول الماضيين.

وتخشى منظمات حقوقية من تعرض حقوق الإنسان لانتهاكات خلال تطبيق حالة الطوارئ، فيما تقول الحكومة المصرية إنه إجراء مؤقت يهدف إلى إضفاء فعالية على جهود مكافحة الإرهاب.



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق