تابعنا على الانترنت
استفتاء

شاهد..مهنا الحبيل: الإمارات سعت لإسقاط دور قطر الإقليمي وأرادت توريط السعودية في هذا المشروع

23/07/2017 06:57

قال الدكتور مهنا الحبيل مدير مكتب دراسات الشرق في إسطنبول، إن دولة الإمارات العربية سعت لإسقاط دور قطر الإقليمي وأرادت توريط السعودية في هذا المشروع.

 مشيرًا إلى أن الشيخ تميم بن حمد سعى للابتعاد كليًا عن آثار التوترات بين السعودية وقطر.

وأضاف الحبيل في مقابلة مع برنامج "حديث خاص" على التلفزيون العربي أن مصر والإمارات سعتا لتفجير بؤر التوتر في العلاقات السعودية القطرية، وتسعير الخلاف بين البلدين.

وأشار الحبيل إلى أن الإشكالية التي يعيشها الخليج حالياً هي "ربط المصلحة الوطنية السعودية مع مصالح إمارة أبو ظبي التي تقدم نفسها كدولة اعتدال تتناسب والرؤية الأميركية الإسرائيلية".

وفي هذا السياق قال الحبيل إن اللهجة العدائية ضد حماس هي خطاب إماراتي لمصلحة إسرائيل، مضيفًا أنه يجب التمييز بين المصلحة الوطنية السعودية والأطماع الإيديولوجية لأبو ظبي.

وأكد الحبيل أن

ترمب مهَّد لتدخل عسكري في قطر، وأعطى الضوء الأخضر لاجتياح قطر عسكريًا.

وفي سياق مختلف قال الحبيل إن الجزيرة والمركز العربي هما جزء من مشروع نهضة قطر ولا يمكن للدوحة أن تتخلى عنهما، وإنهما سيسندان السعودية إعلاميًا إن تعرضت لحملات تشويه غربية.

أما عن جهود حلِّ الأزمة الخليجية قال الحبيل إن ألمانيا وفرنسا والدبلوماسية الأميركية أثنوا على الدور التركي في الأزمة. وإن لقاءً مباشرًا بين ولي العهد السعودي والأمير القطري سيؤدي لحل الأزمة.

وفي هذا السياق قال الحبيل إن تراجع الإمارات عن مشروعها الاستراتيجي الخطير أمر مرحَّب به، وإن مصالحة نسبية في مصر هي مصلحة قطرية وسعودية وتركية.

وفي الختام قال الحبيل: "وعدت ألا أتدخل في الشؤون السعودية لكن أتمنى الاعتناء بمسألة الإصلاح الداخلي، وإن الإصلاحات في السعودية تقتضي بالضرورة إنهاء الخلاف مع قطر".



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق