الأرصاد تكشف حقيقية أسوأ فصل شتاء لمصر.. و توقعات الـ72 ساعة القادمة

05/01/2015 09:34

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه يسود اليوم طقس شتوي بارد على السواحل الشمالية والقاهرة حتى شمال الصعيد، مائل للبرودة جنوبا نهارا، شديد البرودة ليلا.

وقالت الهيئة، إنه تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية وعلى الدلتا قد تمتد إلى القاهرة.

وأضافت :'' يتكون الصقيع على مناطق وسط سيناء وشمال الصعيد ومحافظة الوادي الجديد، والرياح أغلبها جنوبية غربية معتدلة تنشط على غرب البلاد حتى شمال الصعيد، ما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس ويؤدى إلى تدهور الرؤية الأفقية على المناطق المكشوفة واضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط''.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط، فأكدت الهيئة أنها مضطربة وارتفاع الموج فيه من 3 إلى 4 أمتار والرياح جنوبية غربية، وأما عن حالة البحر الأحمر فتكون معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى مترين والرياح شمالية غربية.

وذكرت الهيئة درجات الحرارة الصغرى المسجلة في ساعات الصباح الباكر اليوم الاثنين علي بعض المدن المصرية و التي تظهر برودة شديدة في الأجواء، اقتربت من ''صفر'' ببعض المناطق.

ومن جانبه قال الدكتور وحيد سعودي المتحدث باسم هيئة الارصاد الجوية، إنه لا صحة لشائعات وجود عاصفة ثلجية ستضرب البلاد الايام القادمة أو تعرض مصر لأسوأ فصل شتاء، لافتاً إلى أن شهر يناير سيشهد انخفاض حاد في درجات الحرارة، ويعد من ''أبرد شهور الشتاء''.

وقال سعودي، في تصريحات صحفية، إنه من يوم الاربعاء القادم البلاد ستشهد انخفاضا محلوظاً في درجات الحرارة، وستصل درجات الحرارة العظمى 11 درجة مئوية، مؤكداً أن هناك نشاط متوقع لسرعة الرياح خلال الـ 72 ساعة القادمة، خاصاً فوق مسطح البحر المتوسط.

وتابع :'' إنه يناشد المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة بقدر الامكان وخاصاً المتواجدين خارج المنازل في الفترة المسائية''.

وأضاف المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية،

إن درجة الحرارة قد تصل مساء الثلاثاء إلى 5 درجات مئوية، مشيرا إلى أن الجو الشتوي البارد مستمر خلال شهر يناير، فالطقس بارد خلال ساعات النهار وشديد البرودة خلال الليل.

وأكد سعودي أن الخرائط الجوية تشير إلى بداية تأثر البلاد بطقس غير مستقر ابتداء من مساء الثلاثاء القادم ولمدة 72 ساعة أي حتى يوم الجمعة القادم، وستنخفض درجات الحرارة مرة أخرى.

وتابع: ''يصاحب انخفاض درجات الحرارة سقوط أمطار رعدية غزيرة على جميع المدن الساحلية بداية من السلوم غربا حتى رفح والعريش شرقا، بالإضافة لشمال ووسط سيناء، وقد تصل الأمطار هناك إلى حد السيول، كما سيحدث اضطرابًا كاملًا في حركة الملاحة البحرية سواء في البحر الأحمر أو البحر المتوسط، ووراد سقوط بعض الثلوج الخفيفة في مناطق الجبال''.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه من المتوقع أن تتأثر البلاد بحالة من حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية اعتبارا من الثلاثاء 06/01/2015 حتى الخميس 08/01/2015 على الأقل.

وأضاف في بيان صحفي، إنه من المنتظر أن يحدث انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ليسود طقس شديد البرودة على كافة أنحاء الجمهورية يصل لحد الصقيع على المزروعات في وسط سيناء وشمال الصعيد على مدار ال 24 ساعة، يصاحب ذلك تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة على معظم أنحاء الجمهورية مصحوبة بسقوط الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية والوجه البحرة والقاهرة حتى شمال الصعيد وشمال ووسط سيناء قد تصل لحد السيول هناك.

وتابع :'' تنشط الرياح مما يؤدى إلى مزيد من الإحساس بشدة برودة الطقس وإلى اضطراب كامل فوق جميع المسطحات المائية خاصة فوق مسطح البحر المتوسط''.

وأهابت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بكل المواطنين، ارتداء الملابس الثقيلة بقدر الإمكان والابتعاد عن كافة الأنشطة البحرية فوق جميع المسطحات المائية.



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق