برلماني: حكومة شريف إسماعيل اقترضت فى عام واحد فقط ثلث ما اقترضته مصر خلال 60 عاما

07/01/2017 03:12

قال النائب محمد بدراوى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب: “إن الحكومة الحالية تتبع منهج الاستدانة، واستلاف قروض أكبر بكثير من قدرتنا على السداد، وإذا نظرنا إلى العام الماضى سنجد أن حجم الدين العام الخارجى كان 46 مليارا، والآن وصل إلى 60 مليارا، مما يعنى أن حكومة شريف إسماعيل اقترضت فى عام واحد فقط ثلث ما اقترضته مصر فى 60 عامًا”.

وأضاف “بدراوى”: أن الدين العام من أكبر التحديات التى تواجه الدولة، لافتا إلى أن المستويات التى وصل إليها الدين العام الداخلى والخارجى قياسية، وتساوى أكثر من 100% من الناتج المحلى .

وأكد “بدراوى”، أن الـ60 مليار دولار دين خارجى فى الربع الأول من العام، لن يكون الزيادة الأخيرة، متوقعا أن يزيد حجم الدين فى الربع الثانى من العام إلى 65 مليار دولار على الأقل، لأن ما تم إعلانه حاليا كان قبل الحصول على قروض

صندوق النقد الدولى وغيرها من القروض.

وتابع عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان: “حذرت منذ 7 أشهر من الاقتراض، وعدم قدرتنا على المواجهة، إحنا مش فى سكة السلامة نهائيًا، وخايف أننا ننتقل لسكة اللى يروح ميرجعش”.

واستطرد النائب، أن مواجهة رفع سعر الدولار فى الموازنة الجديدة سيسبب عجزًا أكبر فى الموازنة، لافتا إلى أن الحكومة تقترض بمعدلات مخيفة، ومن سيدفع الثمن هو الأجيال المقبلة .

وطالب “بدراوى” بضرورة استجواب رئيس الوزراء فيما تتخذه الحكومة من خطوات فى منتهى الخطورة ، على الوضع الاقتصادى ، وضرورة معرفة خطته فى مواجهة الاقتراض والديون.

يذكر أن بيانات النشرة الشهرية للبنك المركزى كشفت ارتفاع الدين الخارجى بحوالى 4.3 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالى الجارى.

وقال البنك المركزى، إن الدين الخارجى سجل 60.15 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضى مقابل 55.764 مليار دولار فى يونيو العام الماضى.

 



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق