بالفيديو..إن كنت من مستخدمي الـ"آي فون وأندرويد" فأنت مراقب لحظة بلحظة..فكيف ذلك

20/10/2016 04:36

نشرت شبكة NBC الأمريكية، تقريراً سلط الضوء على خاصية في الهواتف الذكية التي تتيح إمكانية تعقب المستخدم ورصد تحركاته لحظة بلحظة.

ويقول مراسل NBC الشهير جيف روزين إن هناك فرصة حقيقية لإمكانية تعقب كل ما تفعله على هاتفك سواء كان آيفون أو نظام أندرويد، مكان بمكان ويحدد زمنيا وبالدقيقة ما كنت تفعله.

ويمكن أن يكشف هذا عن المكان الذي تعيش فيه أو مكان عملك ويضع خريطة تفصيلية للمكان الذي ذهبت إليه بالتحديد والوقت الدقيق لذلك أيضا.

ويحذر خبير الأمن الإلكتروني جيم ستكلي من أن الأمر مخيف جدا ومزعج للغاية، مشيرا إلى أن هذا الأمر يحدث للجميع تقريبا.

وبالنسبة لمستخدمي الآيفون، لكي تعرف ما إذا كانت الأماكن التي تتردد عليها يتم تعقبها، يمكنك أن تذهب إلىPrivacy ثم location services ، ثم System Services.. في الأسفل ستجد خاصية ” Frequent Locations”، وبها كل البيانات عن الأماكن التي ذهبت إليها.


فيديو خطير يكشف كيف تتجسس أجهزة آى فون وأندرويد... من طرف youm7

غير أن الخبير

الإلكتروني يقول إن الأمر يمكن أن يكون أسوأ فأجهزة الأندرويد يمكن تعقبها بدرجة أوسع، وهو ما يرى أنه يمثل خطرا أكبر.

فلو كان جهازك أندرويد، يقول ستكلي إن كل بياناتك التي يتم تعقبها يتم مراقبتها من قبل جوجل. ومن ثم بالدخول إلى حساب الشخص من أي جهاز في العالم، يمكنه أن يعرف كل هذه البيانات: أين كان ومتى غادر؟ وغيرها.

وتقول شركة آبل إنهم يستخدمون هذه المعلومات لتقديم “خدمات شخصية” وأن هذه البيانات تظل موجودة فقط على الجهاز، ولن يتم إرسالها إلى الشركة دون استشارة صاحبها.

أما شركة جوجل فتقول إن المستخدم لديه القدرة على تفعيل أو إبطال خاصية تحديد المكان سواء على أجهزة الأندرويد الخاصة به أو على حسابات جوجل.. لكن الناس لا تعرف كيفية إبطال تلك الخاصية.

وبالنسبة لأجهزة الآيفون، يمكن للمستخدم أن يذهب إلى Privacy el ثم location services ، ثم System Services.. في الأسفل ستجد خاصية ” Frequent Locations”، وبعدها يقوم بمسح تاريخ الأماكن السابقة ثم إغلاق هذه الخاصية. ولا توقف هذه الخطوة GBS الجهاز، ولا تعطل أي خواص أخرى.

 



لمعرفة المزيد

تعليقات
اضف تعليق

الاسم

البريد الالكترونى

التعليق